حشود من الطلاب تلتحق بساحة التحرير في بغداد

حشود من الطلاب تلتحق بساحة التحرير في بغداد … وإحراق منزل نائب في ذي قار

  • حشود من الطلاب تلتحق بساحة التحرير في بغداد … وإحراق منزل نائب في ذي قار

عربي قبل 5 سنة

حشود من الطلاب تلتحق بساحة التحرير في بغداد … وإحراق منزل نائب في ذي قار

بغداد ـ « القدس العربي»: اكتست ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، أمس الأربعاء، باللون الأبيض، إثر التحاق طلبة المدارس والكليات والمعاهد بالحراك الاحتجاجي والاعتصام المفتوح منذ الـ25 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، معززين زخم التظاهرات في «الميدان الشهير» والمناطق المحيطة به.

«القدس العربي» علمت من مشاركين في التظاهرات الاحتجاجية، أن «المئات من طلبة المدارس والجامعات، توافدوا إلى ساحة التحرير في الساعات الأولى من صباح اليوم (أمس)»، حيث انتشر «المتظاهرون في الساحة والشوارع المؤدية لها، بالإضافة إلى اعتلاء مبنى المطعم التركي (بات يعرف محلّياً بجبل أحد)، والنزول عند جانبي جسر الجمهورية، على ضفة نهر دجلة» .

بارزاني يدعم حكومة عبد المهدي … والصدر يدعو لإضراب ليوم واحد

وأضافت المصادر أن «ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها، اكتست باللون الأبيض (زيّ الطلبة الرسمي)»، مشيرة إلى أنه «بالإضافة إلى إسهام الطلبة في زيادة عدد المتظاهرين، لكن الأعداد بدأت بالتزايد مع بيان موقف المرجعية الدينية العليا الداعم للمتظاهرين» .

ووفق المصادر، فإن «الأجواء في ساحة التحرير هادئة، باستثناء بعض المناوشات بين المتظاهرين وقوات الأمن عند ساحة الخلاني، المجاورة لميدان التحرير»، موضحةً أن «المتظاهرين يحاولون السيطرة بين الحين والآخر على ساحة الخلاني التي تسيطر عليها قوات الأمن، الأمر الذي يدفع تلك القوات إلى الردّ باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع» .

لكن في ذي قار، أضرم محتجون عراقيون النيران، مساء الأربعاء، بمنزل نائب في البرلمان عن تحالف الفتح، وفق مصدر أمني.

قال المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن «عشرات المتظاهرين أضرموا النيران بمنزل رزاق محيبس النائب عن تحالف الفتح (يضم فصائل الحشد الشعبي) في قضاء الغراف شمالي الناصرية»، موضحا أن المنزل لم يكن فيه أي شخص.

وأوضح أن «متظاهرين آخرين أضرموا النيران في منزل شقيق النائب رزاق محيبس في المنطقة نفسها «.

سياسياً، عبر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الأربعاء، عن دعم الإقليم للحكومة الاتحادية برئاسة عادل عبد المهدي، والإصلاحات التي طرحها لاحتواء الاحتجاجات.

ووصل بارزاني، الأربعاء، إلى بغداد، في زيارة غير معلنة مسبقاً، التقى خلالها رؤساء الجمهورية برهم صالح، والبرلمان محمد الحلبوسي، والحكومة عبد المهدي، فضلا عن زعماء سياسيين.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الإقليم، أن بارزاني عبر خلال لقائه عبد المهدي، عن دعم الإقليم «للأمان والاستقرار الأمني والسياسي في العراق ولخطوات الحكومة الرامية للإصلاح وتلبية المطالب المشروعة للمواطنين» .

ودعا بارزاني الأطراف السياسية إلى «تحمل المسؤولية وتقديم الدعم لكابينة رئيس الوزراء العراقي في سبيل الإصلاح وحل المشاكل» .

في السياق، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر إلى إضراب ليوم واحد.

وأكد أنه «يجدد مناصرة الثوار بأمور ثلاثة، من بينها قيام الموظفين الشرفاء بمساندة إخوانهم الثوار بإضراب شامل ولو ليوم واحد»، كما حث أئمة الجمعة في كل المحافظات على أن «يقودوا مظاهرة سلمية لمساندة الثوار لكي تتحقق الإصلاحات».

إلى ذلك، اتهمت كتائب «حزب الله» في العراق، أحد تشكيلات «الحشد الشعبي»، رئاسة الجمهورية بـ«الفساد»، مشيرة إلى هذا الفساد «يفوق مستوى السلطة التنفيذية بأضعاف».

التعليقات على خبر: حشود من الطلاب تلتحق بساحة التحرير في بغداد … وإحراق منزل نائب في ذي قار

حمل التطبيق الأن